recent
آخر المشاركات

فوائد اليانسون وأضراره

الصفحة الرئيسية

فوائد اليانسون وأضراره


فوائد اليانسون وأضراره


ما هو اليانسون

اليانسون هو نبات عشبي حوليّ يعيش سنة واحدة، ويعرف بالحبة الحلوة، وله رائحة حلوة، يحتوي اليانسون علي فيتامينات مثل: فيتامين ب و فيتامين ج والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم والكبريت وهو من أقدم التوابل، عرفه المصريون القدماء أولاً ثم عرف في روما وأوروبا، ويستخدم اليانسون كنوع من المشروبات كالشاي، ويستخدم في الطهي لإحتوائه علي نكهة عالية، كما يدخل في صناعة الكريمات والعطور ومعجون الأسنان، كان يستخدم قديماً في كثير من العلاجات وإلي الأن يساعد في كثير من العلاجات لبعض الأمراض. 


 ما هي فوائد اليانسون

لليانسون فوائد كثيرة منها :-
  • يساعد اليانسون في تنشيط الجهاز الهضمي ويحسن من وظائفه، حيث أنه يقضي علي غازات البطن ويعالج الإنتفاخ والتقلصات، ويقضي علي الإمساك وآلام البطن وعسر الهضم، ويقي من إلتهابات القولون، ويقضي علي الإسهال والقىء ويستخدم أيضاً للأطفال لنفس الغرض حيث أنه آمن لكافة الأعمار.
  • يساعد اليانسون علي إنتظام الدورة الشهرية وتسكين آلامها لدي النساء، ويساعد في تحفيز الإنجاب والحمل، كونه يحتوي علي مواد تشبه هرمون الإستروجين، وكذلك يساعد في إفراز الحليب للمرضعة.
  • يخفف اليانسون من آلام الرأس والصداع دون الحاجة الي تناول مسكنات ضارة، فيكفي أن تتناول كوب واحد من اليانسون الدافئ لتقليل الشعور بالشقيقة.
  • يساهم في تحسين وظائف الجهاز التنفسي وتهدئة الحلق والسعال، وطرد البلغم، وعلاج مشكلات الشعب الهوائية والإحتقان، وكذلك يعد مطهر للفم وقاتل للبكتريا، ويعالج الربو والجيوب الأنفية ونزلات البرد والإنفلونزا.
  • يساهم اليانسون في الشعور بالإسترخاء وتهدئة الأعصاب وتقليل التوتر، ولذا ينصح أن يتناوله من يعانون من القلق والأرق؛ لأنه يساعد في النوم بسهولة.
  • يساعد اليانسون في علاج الإلتهابات والبكتريا والجراثيم التي تهاجم الجسم، كما أنه يساعد في تطهير الجسم، ويحتوي اليانسون علي مضادات أكسدة تساعد في الوقاية من الأمراض وطرد السموم من الجسم. 
  • اليانسون ممن العلاجات الفعّالة في حالت الضعف الجنسي؛ لأنه يساهم في زيادة الشهوة والرغبة لدي الرجال والنساء.
  • يمكن استخدام اليانسون من خلال تطبيقه على البشرة مباشرة في بعض الحالات الجلدية لتخفيفها، حيث تشير بعض الدراسات إلى أنه يمكن استخدامه في علاج الجرب، والصدفية وغيرها.
  • توجد الكثير من الآراء الشائعة عن أهمية اليانسون في تحسين الصوت، وتخفيف المشاكل المرتبطة بالأحبال الصوتية، وذلك لارتباطه بعلاج السعال وأعراض نزلات البرد.


ما القيمة الغذائية الموجودة في اليانسون

يعد اليانسون قليلا بالسعرات الحرارية وفقيرًا بالبروتينات والدهون، إلا أنه غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن المنوعة، مثل: الفسفور، والكالسيوم، والحديد، والزنك، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، بالاضافة الى كل من فيتامين ج، وفيتامين أ، والقليل من حمض الفوليك.
إليكم القيمة الغذائية التي تحتويها ملعقة كبيرة من اليانسون أي ما يعادل 2.1 غرام:
العناصر الغذائيةالكمية/ ملعقة كبيرة
الطاقة7 سعرة حرارية
الكربوهيدرات1 غرام
البروتينات0.37 غرام
الدهون0.33 غرام
الكالسيوم13.6 مليغرام
الحيد0.77 مليغرام
الصوديوم0.33 مليغرام
البوتاسيوم30 مليغرام
المغنيسيوم3.5 مليغرام
الفسفور9.2 مليغرام
حمض الفوليك0.2 ميكروغرام
فيتامين ج0.44 مليغرام
فيتامين أ6.5 وحدة دولية


ما هي أضرار اليانسون 

قد يكون تناول اليانسون عن طريق الفم آمناً لدى البعض، ولا يتسبب في أي أضرار، ولكن يحتوي اليانسون على مواد كيميائية لها آثار تشبه هرمون الإستروجين، لذا فقد يتسبب في بعض المشاكل، خاصة لدى بعض الحالات كما يلي:
  • يمكن أن يؤدي اليانسون إلى الإصابة بالحساسية لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من النباتات التي تشبه اليانسون، وتشمل الكراوية، الكمون، الكزبرة، الكرفس، الهليون والشبت والشمر.
  • بسبب تشابه تأثيره مع تأثير الإستروجين، فلا يجب تناوله في حالة بعض الأمراض الحساسة للهرمونات والتي قد تتفاقم بزيادة الإستروجين، مثل سرطان الثدي وسرطان المبيض وسرطان الرحم.
  • لا يُفضل الإكثار منه في حالة الحمل والرضاعة الطبيعية، حيث قد يُسبب بعض المشاكل الصحية، وغير معروف مدى أمانه في هذه الحالات، لذا يجب استشارة الطبيب المتخصص لطفلك لتجنب اضرار اليانسون على صحته.
  • لا يُنصح بالإكثار منه للأطفال، وخاصة عن طريق الفم، ولكن قد يكون آمناً عند تطبيقه على فروة الرأس لهم كما تفعل بعض الأمهات، ولكن يُنصح باستشارة الطبيب فيما يخص هذا الموضوع.


google-playkhamsatmostaqltradent