recent
آخر المشاركات

فوائد وأضرار قصب السكر (Sugar Cane)

قصب السكر 

فوائد وأضرار قصب السكر (Sugar Cane)



محتويات المقال :
  1. ما هو قصب السكر ؟
  2. ماذا يستخرج من قصب السكر ؟
  3. ما هى فوائد قصب السكر ؟
  4. ما هي أضرار قصب السكر ؟

ما هو قصب السكر ؟

قصب السكر (Sugar Cane) هو من نباتات المناطق الحارة وله مذاق حلو طبيعي وهو يعد المصدر الرئيسى لانتاج السكر وهو السكروز الذي يتكون من السكريات الاحادية مثل سكر جلوكوز وسكر فركتوز وهو حوالي 37 نوعاً وزراعته تتطلب أرضاً خصبة وماء كثير وتتم زراعته في أكثر من 90 دولة.


ماذا يستخرج من قصب السكر ؟

  1.  سكر قصب السكر هو أحد السكريات المستخدمة في تحلية الاطعمة المختلفة مثل المشروبات الساخنة والمشروبات الباردة والحلويات وغيرها، ويستخرج من قصب السكر ومن فوائد السكر أنه يمد الجسم بالطاقة ، إذ يتحول إلي جلوكوز عندما يصل الى الدم وتمتصه الخلايا التي تساعد علي انتاج الطاقة ، ويمكن للسكر أن يجعلك أكثر سعادة وينشط مركز المتعة في الدماغ ، ومن فوائده أيضاً تعزيز صحة الدماغ ، وترفع ضغط الدم، وغيرها الكثير، ولكن يحذر خبراء التغذية من أن تناول كميات كبيرة من السكر يؤدي إلي تأثير معاكس .
  2.  دبس قصب السكر الذى يعد مصدر غني للعديد من المعادن ودبس قصب السكر لا يحتوي علي اي قيمة غذائية ، ولكن يحتوى علي فيتامينات ومعادن حيوية، مثل: الحديد - الكالسيوم - الماغنسيوم - فيتامين ب 6 - السيلينيوم ، كما أنه يقي من أمراض كثيرة مثل هشاشة العظام والربو وهو وسيلة جيدة لتخفيف تقلصات العضلات بعد التدريبات ويخفض ضغط الدم عند الاشخاص المصابين بإرتفاع ضغط الدم و يقلل خطر الإصابة بفقر الدم ويزيل التجعد في الشعر المبيض أو المجعد أو الملون .
  3.  عصير قصب السكر هو من أحد العصائر الطبيعية الهامة ، يعتبر عصير قصب السكر عالي بالمغذيات ومضادات الأكسدة القوية مثل مادة البوليفينول ، ويحتوى علي فيتامينات ومواد هامه، مثل: فيتامين B وفيتامين A وفيتامين C، والتي تعد أيضاً من من ضمن مضادات ألاكسدة القوية أما المعادن التي يحويها عصير قصب السكر هي : الكالسيوم، والبوتاسيوم، والماغنسيوم، والمنجنيز، والحديد، والكروم، والفسفور. يحتوي عصير القصب علي مركبات خاصة تساعد في تقليل مستوى الكوليسترول ، والدهون الثلاثية في الجسم،مما يساهم في الوقاية من أمراض القلب ويعمل علي مكافحة بعض أنواع السرطانات مثل: سرطان الثدي، سرطان البروستاتا و يساعد عصير قصب السكر علي تعزيز مناعة الجسم وتقويتها ويساعد علي مكافحة الالتهابات وأمراض البرد والانفلونزا وإلتهاب الحلق،كما أنه  يرطب الجسم ويمنع الاصابة بالجفاف وغيرها فوائد أخري كثيير .


ما هي فوائد قصب السكر ؟

يوجد لقصب السكر فوائد كثيرة منها 

  • منع الاصابة بالسرطان :- فيحتوي قصب السكر علي بعض انواع المعادن التي تساعد في الوقاية للعديد من أنواع السرطان وخاصة سرطان البروستاتا ويحتوي ايضاً قصب السكر علي مركب الفلافونويد الذي يمنع بدوره تكاثر الخلايا السرطانية في الغدد الثدية مما يقلل من خطر الاصابة في سرطان الثدي .
  • مناسب لمرضي السكري :- فيعتقد الكثيرون أن قصب السكر غير مناسب لمرضي السكري بسبب محتواه المرتفع من السكر ولكن هذا غير صحيح لأن السكر الموجود في قصب السكر هو سكر طبيعي كما أن مؤشر السكر في الدم لقصب السكر منخفض مقارنة بالاطعمة الاخري التي تحتوى علي السكر وهذا يعني أن قصب السكر لا يؤدي لإرتفاع نسبة السكر في الدم بسبب بطئ عملية الهضم وألامتصاص في الجسم .
  • الحفاظ على الكبد :- يحتوي قصب السكر علي مضادات الأكسدة التي تمنع الاصابة ببعض أمراض الكبد التي تنتج عن عملية الأكسدة في الجسم كما يساعد شرب عصير قصب السكر في الحد من مسويات البروبلين المرتفعة إلى المسويات الطبيعية من أجل الوقاية من أمراض وتلف الكبد .
  • مصدر جيد للطاقة :-يمد قصب السكر الجسم بالطاقة اللازمة بسبب محتواه العالي من السعرات الحرارية كما أن عصير قصب السكر يرطب الجسم ويمنع الاصابة بالجفاف ويمكن استبداله بمشروبات الطاقة التجارية .
  • يمنع قصب السكر تلف الحمض النووي (DNA) :- كما ان قصب السكر غني بمضادات الأكسدة التي تمنع عملية الإجهاد التأكسدى للدهون الخلوية وتمنع تلف الحمض النووى الناتج عن إشعاع والذي يمكن ان يؤثر علي المخ.
  • إنقاص وزن الجسم الزائد :- قد يكون هذا غريب نوعاً ما ولكن علي الرغم من المحتوى العالي للقصب من السكر إلا انه  يساعد في التخلص من بضع كيلوجرامات من وزنك، من المعروف أن قصب السكر يساعد علي خفض مستويات الكوليسترول وهو أحد الأسباب الرئيسية لزيادة وزن الجسم، كما أنه غني بالألياف الغذائية التي تساعد علي الشعور بالشبع .
  • يساعد في عملية الهضم :- فإن قصب السكر غني بالبوتاسيوم الذى يساعد علي تحسين صحة الجهاز الهضمي ، حيث أنه يرسل اشارات الي المخ عندما يتم هضم الطعام لذلك عندما تنخفض مستويات البوتاسيوم  في الجسم عامة وفي العضلات الهضمية خاصة قد يتسبب ذلك في إضرابات في الجهاز الهضمي مثل الإمساك والانتفاخات وفي حالات شديدة قد يؤدي إلي شلل الأمعاء .
  • حماية الأسنان :- يحتوي قصب السكر علي بعض المعادن مثل الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم والتي تساعد في تخفيف من مشاكل الفم والأسنان مثل: تسوس الاسنان وتساعد علي تقوية الاسنان كذلك .
  • يخفف من التشنجات الحرارية :- يصاب الكثير من الأطفال والرضع بالحمي وإرتفاع درجة الحرارة مما يؤدى إلي حدوث التشنجات الحرارية ويساعد قصب السكر في التخفيف من هذه التشنجان لأنه يساعد علي مد الجسم بالبروتين الذي يحتاجه لأن التشنجات تسبب فقدان البروتين في الجسم وفقدان الوعي ايضاً.
  • التخفيف من أعراض الحمل :- يخفف قصب السكر من أعراض الغثيان والقيئ الصباحي لدي الحوامل كما أنه يساعد أيضاً علي التخفيف من تورم الساقين .
  • مدر طبيعي للبول :- يعمل قصب السكر كمدر للبول حيث أنه يساعد في إزالة الملح والماء الزائد من الجسم وذلك عن طريق تحفيظ التعرق والتبول ويعد من فرص الإصابة بالتهابات المسالك البولية ويمنع تكوين حصي الكلي .
  • مفيد في علاج التهاب المسالك البولية :- يساعد قصب السكر في الحفاظ علي صحة الكلي ويمنع المشاكل المرتبطة في التهابات المسالك البولية يمكنك إستخدامه في علاج المسالك البولية عن طريق استهلاك كوب واحد من عصير القصب المخلوط بالليمون مرتين في اليوم .
  • يزيد من قوة العضلات :- إن شرب القصب مرتين في اليوم يزيد من قوة العضلات وذلك من خلال توفير الجلوكوز الازم للجسم ، ويمكنك أن تشربه قبل أو بعد التمرين حيث أنه يعطي طاقة للجسم .
  • علاج الحموضة :- يتميز قصب السكر بطبيعته القلوية وبالتالي فإنه يهدي من الحموضة وحرقان المعدة والأمعاء، كما أنه يساعد في الحفاظ علي التوازن الحمضي القاعدى في الجسم .
  • تعزيز الجهاز المناعي في الجسم :- قصب السكر غني بمضادات الأكسدة التي تساعد غلي تعزيز الجهاز المناعي في الجسم وجعله أقوى للدفاع ضد أى أمراض .


ما هي أضرار قصب السكر ؟


قصب السكر له فوائد عديدة، ولكن استهلاكه بشكل مفرط قد يؤدي إلي العديد من النتائج السلبية منها، عند استهلاكه بشكل كبير فإنه يزيد الوزن والإصابة بالسمنة، بالإضافة الي زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة كمرض السكرى وأمراض القلب والكبد، لا يعرف الكثيرون أنه لا يجب أن تشرب عصير قصب السكر بعد عمله ب 15 ثانية لأنه قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي إذا تم شربه بعد هذا الوقت، ويمكن أن يكون له تأثيرات علي ترقق الدم، لذلك يجب عليك استشارة طبيبك إذا كنت تتناول بالفعل أدوية لتخفيف الدم، وتوجد آثار جانبية أخرى يمكن أن تسببها مثل الدوخة والأرق.

google-playkhamsatmostaqltradent