recent
آخر المشاركات

ما هي فوائد البروتينات protiens

 ما هي فوائد البروتينات protiens 

ما هي فوائد البروتينات protiens


المحتويات :-
  1. ما هي البروتينات ؟
  1. ما هي فوائد البروتينات ؟
  1. مصادر البروتينات في الطعام  
  1. كم يحتاج الجسم من البروتينات ؟

ما هي البروتينات :-

البروتين من المغذيات الأساسية التي لا غنى عنها لبناء الكتلة العضلية. توجد البروتينات protiens عادة في المنتجات الحيوانية ، وهي موجودة أيضًا في مصادر أخرى من الأطعمة مثل : المكسرات والبقوليات ، هناك ثلاثة مغذيات أساسية : البروتينات والدهون والكربوهيدرات ، توفر المغذيات الأساسية السعرات الحرارية أو الطاقة ، يشكل البروتين حوالي 15٪ من وزن جسم الإنسان . يتكون البروتين من الأحماض الأمينية ؛ وهي مركبات عضوية مصنوعة من الكربون والهيدروجين والنيتروجين والأكسجين أو الكبريت . تعد الأحماض الأمينية وحدات بناء البروتينات ، والبروتينات هي وحدات بناء الكتلة العضلية . 

تقول جيسيكا كراندال ، أخصائية تغذية مسجلة ، ومعلمة معتمدة في علاج مرض السكري ، ومتحدثة وطنية في أكاديمية التغذية وعلم التغذية : « عندما يتكسر البروتين في الجسم يساعد على تغذية الكتلة العضلية ، ما يساعد بدوره في عمليات الأيض ، ويساعد على بقاء الجهاز المناعي قويًا وعلى الشعور بالاملاء . وقد أظهرت الكثير من الأبحاث أن البروتين له تأثير يعطي الشعور بالتخمة ».

ما هي فوائد البروتينات ؟

البروتين protien عنصر غذائي يحتاج إليه جسد الإنسان للنمو ولوظائف الصيانة بعد الماء ، البروتينات هي الجزيئات الأكثر تواجداً في الجسم ، ويمكن أن تتواجد في جميع الخلايا وهي مكون بنائي أساسي في جميع الخلايا وبشكل خاص الخلايا العضلية ، وتتواجد كذلك في أعضاء الجسد مثل الشعر والجلد . تُستخدم البروتينات في الأغشية كذلك مثل البروتينات السكرية ، حين يتم تفكيكها إلى أحماض أمينية . تُستخدم كمركبات أولية للأحماض النووية ، والهرمونات ، و الإنزيمات ، و العوامل المرافقة ، و خلايا المناعة ، وفي الترميم الخلوي ، ولجزيئات أخرى ضرورية للحياة ، فضلا عن ذلك ، البروتينات ضرورية لتكوين الخلايا الدموية .

الوظيفة التي تعتبر حلاً أخيرا للجسم هو التحلل لإنتاج جلوكوز يعطي الدماغ والأعصاب والكلى طاقة . عند نضب مخزون الجسم من الجلايكوجين (كربوهيدرات جسمية) والدهون ، حيث أن تلك الأعضاء لا تعمل إلا بالجلوكوز .

ملحوظة : خلال الأيض يمكن أن يتحول الجلوكوز إلى دهن يختزن ، ولكن العكس غير صحيح ، فلا يمكن للجسم تحويل الدهنيات إلى جلوكوز . ولا يبقى للجسم سوى اللجوء لتحليل البروتين إلى جلوكوز . في ذلك الوقت يكون مخزون الجلايكوجين في الجسم قد انتهى ، إذ أن كميته المخزونة في حدود 650 جرام .

مصادر البروتينات في الطعام :-

يوجد الكثير من الأطعمة التي تحتوي علي البروتين protien مثل :-
  • البيض :- يحتوي 100 غرام من البيض علي ما يتراوح بين 12 او 14 غرام من البروتين .
  • الجبن :- يحتوي 100 غرام من الجبن علي 32.6 غرام من البروتين تقريباً وهو ايضاً مصدر للكالسيوم والفوسفور .
  • الجبن الطازج :يحتوي 100 غرام من الجبن الطازج علي 10 غرام من البروتين تقريباً ، وهو ايضاً مصدر للكالسيوم وفيتامين د وهو غني بالمغنسيوم .
  • التونة :- يحتوي 100 غرام من التونة علي 23.7 من البروتين تقريباً ، وهي أيضاً مصدر لأوميغا 3 والحديد والفوسفور .
  • العدس :- يحتوي 100 غرام من العدس علي حوالي 10 غرام من البروتين ، وهو أيضاً مصدر لمضادات الأكسدة وغنية بالحديد ، ويحد من ظهور أمراض القلب والأوعية الدموية .
  • الكبد :- يحتوي 100 غرام من الكبد علي ما بين 15 او 20 غرام من البروتينات ، كما يحتوي علي نسبة جيدة من الحديد ، الفوسفور ، الزنك والفيتامينات أ ، ب ، ج .
  • الجمبري :- يحتوي 100 غرام من الجمبري علي ما يعادل 21.4 غرام من البروتين ، كما يحتوي الجمبري علي أوميجا 3 التي لها دور في حماية نظام القلب والأوعية الدموية .
  • الفول السوداني :- يحتوي 100 غرام من الفول السوداني علي ما يعادل 27.3 غرام من البروتين ، وهو أيضا مصدر للزنك والنحاس وفيتامين B .
  • اللوز :- يحتوي 100 غرام من اللوز علي 25.4 غرام من البروتين ، وهو أيضاً مضدر للمغنسيوم والمنغنيز وفيتامين B .
  • الحمص :- يحتوي 100 غرام من الحمص علي حوالي 10 غرام من البروتين .
  • الديك الرومي :- يحتوي 100 غرام من الديك الرومي علي 29.4 غرام من البروتين تقريباً .
  • السمان :- يحتوي 100 غرام من السمان علي 25.1 غرام من البروتين ، وهو أيضاً مصدر للزنك والفيتامينات A و B .
  • سمك الميرلان :- يحتوي 100 غرام منه علي 20.9 غرام من البروتين ، كما أنه مصدر للسيلينيوم و الفوسفور .
  • سمك الصول :- يحتوي 100 غرام منه علي حوالي 20 غرام من البروتين ، وهو أيضاً مصدر للفوسفور ، فيتامين B والسيلينيوم .
  • لحم الخروف :- يحتوي 100 غرام من لحم الخروف علي حوالي 17 غرام من البروتين ، وهو أيضاً مصدر الدهون والحديد ، كما يحد من مخاطر فقر الدم .
  • الشوفان :- يحتوي 100 غرام من الشوفان علي 16 غرام تقريباً من البروتين ، كما أنه غني بالبوتاسيوم والفوسفور .

كم يحتاج الجسم من البروتينات ؟

تعتبر قلة المتناول اليومي من البروتين protien نذير خطر ؛ حيث إنها قد تسبب تدهوراً في تركيبة الجسم من عضلات ودهون ، مما ينعكس سلبياً على الصحة العامة ، ولذلك تبرز الحاجة لضرورة تناول الكمية الموصى بها منه ، ومع ذلك فإن الآراء العلمية حول كمية البروتين التي يحتاجها الجسم متباينة بشكلٍ كبير ؛ ولا يوجد دليل على أنَّ تناول كمياتٍ معقولةٍ من البروتينات يسبب أضراراً أو آثاراً سلبيةً على الأشخاص الأصحاء ، كما أنّه لا توجد أدلة علمية قوية على وجود فائدة عند تجاوز هذه التقديرات ، وفيما يأتي بيان ذلك : تقدر حاجة البروتين إذا كان وزن الشخص صحياً ، ولا يمارس الكثير من التمارين الرياضية ، ورفع الأثقال ، قرابة 0.8 إلى 1.3 غرام لكل كيلوغرام ، وهذا يقدر بـ : متوسط احتياج الذكور : 56-91 غرام يومياً . متوسط ​احتياج ​الإناث: 46-75 غرام يومياً . متوسط احتياج المراة الحامل أو المرضع التي تعيش نمط حياة خامل : 71 غرام يومياً . تقدر حاجة الأطفال إلى البروتين في اليوم كما يأتي : الرضع : 10 غرامات من البروتين . الأطفال في عمر المدرسة : 19-34 غراماً من البروتين . الفتيات في عمر المراهقة : 46 غراماً من البروتين . تعتمد كمية البروتين على احتياجات الجسم من السعرات الحرارية ؛ حيث إنَّ المعدل اليوميّ الموصى به من البروتين للبالغين الأصحاء هو 10٪ إلى 35٪ من إجمالي احتياجات السعرات الحرارية ، وعلى سبيل المثال ، يمكن لشخص يحتاج 2000 سعرة حراري أن يستهلك بمعدل 50 غرام في حال تناوله 10% من إجمالي السعرات الحرارية ، إلى 175 غرام أي ما يمثل 35% من إجمالي السعرات الحرارية .


google-playkhamsatmostaqltradent