recent
آخر المشاركات

ما فوائد فاكهة الكيوى

 ما فوائد فاكهة الكيوى

ما فوائد فاكهة الكيوى


محتويات المقال :-
  1. ما هي فاكهة الكيوى
  2. ما القيمة الغذائية للكيوى
  3. ما هي فائدة الكيوى
  4. ما هي الأثار الجانبية للكيوي


ما هي فاكهة الكيوى:-

يعد الكيوى من الفواكه الصيفية التي تزرع في المناطق الإستوائية، ويمكن إعتباره من الأشجار المعمرة، إذ يمكن أن تصل في بعض الأحيان الي أربعين سنة، ويتميز بقشرته البنية القاسية، ولونه الأخضر، وبذوره السوداء، وطعمه الحامض الحلو، وإمكانية إدخاله الي المستحضرات التجميلية للعناية بالبشرة والشعر.




ما القيمة الغذائية للكيوى:-

إن فاكهة الكيوى لها قيمة غذائية عالية، فكل 100غرام من الكيوي تحتوي على الآتي: 

العنصر الغذائيالقيمة الغذائية 
السعرات الحرارية 46 سعر حرارى
الكربوهيدرات15 جرام
البروتين1 جرام
الدهون1 جرام 
حمض الفوليك44.2 ميكروجرام
الألياف الغذائية3 جرام
فيتامين ج92.6 مليجرام
الحديد0.5 مليجرام

إضافةً إلى الجدول السابق فإن الكيوى غني بالألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة، وأوميغا 3، والفيتامينات المختلفة، والمعادن الصحية. 




ما هي فائدة الكيوى

  • يزيل الكيوى حب الشباب عن البشرة بفاعلية، ويمكن إستخدامه بتطبيق كمية كافية من الكيوي المهروس علي أماكن وجود حب الشباب، وتركه لمدة عشر دقائق وغسل البشرة بالماء.
  • يحمي الكيوى الجسم من الأمراض والفيروسات المختلفة التي تصيب الجسم؛ لإحتوائه علي كمية من فيتامين ج، بالإضافة الي المواد المضادة للأكسدة.
  • يقلل الكيوى إحتمالية الإصابة بمرض السكرى؛ لقدرته الفعالة علي ضبط نسبة الإنسولين في الجسم.
  • فوائد فاكهة الكيوي في تحسين الهضم: ثمار الكيوي غنية بالألياف، وهو أمر جيد لعملية الهضم، بالإضافة إلى أنها تحتوي على إنزيم يسمى "الأكتنيدين" الذي يساعد أيضًا فى هضم البروتينات وتكسيرها، إذ أثبتت دراسة علمية أجريت في الفترة الأخيرة أن مستخلص الكيوي بما يحتويه من الأكتنيدين يعزز بشكل كبير عملية هضم معظم البروتينات.
  • فوائد فاكهة الكيوي في تقوية الجهاز المناعي : فاكهة الكيوي غنية بالعناصر الغذائية وفيتامين "ج"، إذ يوفر كوب واحد فقط من الكيوي 273% تقريبًا من القيمة اليومية اللازمة للجسم من فيتامين "ج"، وهو عنصر غذائي أساسي لتقوية جهاز المناعة للحماية من الأمراض المختلفة، خاصة البرد والإنفلونزا، بين الفئات العمرية المعرضة للإصابة بها، كالبالغين فوق سن 65 عامًا، والأطفال الصغار.
  •  فوائد فاكهة الكيوي في خفض ضغط الدم: ليس فقط يمكن أن توفر فاكهة الكيوي تعزيزًا إضافيًّا لنظام المناعة، بل يمكنها أيضًا المساعدة في التحكم في مستوى ضغط الدم، فتناول ثلاث ثمرات كيوي يوميًّا يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم، أكثر من تناول تفاحة واحدة في اليوم على المدى الطويل، يعني هذا أيضًا انخفاض خطر الإصابة بالحالات التي يمكن أن يسببها ارتفاع ضغط الدم، كالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.
  • فوائد فاكهة الكيوي في تقليل تجلط الدم: بالإضافة إلى التحكم في ضغط الدم، يمكن للكيوي بالفعل تقليل تجلط الدم، فتناول ثمرتين إلى ثلاث ثمرات من الكيوي يوميًّا يقلل بشكل كبير من خطر تخثر الدم، وثبت أيضًا أنها تُقلل من كمية الدهون في الدم، وأشار الباحثون إلى أن هذه التأثيرات كانت مماثلة لتلك الخاصة بجرعة يومية من الأسبرين لتحسين صحة القلب.
  •  فوائد فاكهة الكيوي في علاج الربو: الكمية المرتفعة من فيتامين "ج" ومضادات الأكسدة في فاكهة الكيوي تساعد في علاج الأشخاص المصابين بمرض الربو، إذ إن هناك علاقة متلازمة بين صحة الرئة وتناول بعض الفاكهة الطازجة بانتظام، بما في ذلك ثمار الكيوي التي لها دور كبير في العلاج من أزمات الربو.
  •  فوائد فاكهة الكيوي في الحماية من فقدان الرؤية: التنكس البقعي (رؤية ضبابية بسبب بقعة في شبكة العين) هو السبب الرئيسي في فقدان البصر، ويمكن أن يساعد تناول الكيوي في تعزيز صحة العينين، من خلال تناول ثلاث ثمرات كيوي يوميًّا.



ما هي الأثار الجانبية للكيوي

يعتبر الكيوي آمناً بشكلٍ كبير بالنسبة لمعظم الناس عند تناولها بكميات مناسبة، أي بدون الإفراط في تناولها. إلا أن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الكيوي، من الممكن أن يعانوا من عسر البلع والتقيّؤ.
هناك بعض الاحتياطات والأمور التي يمكن أن نأخذ حذرنا منها من أجل تجنب أي مكروه قد ينتج عن تناول الكيوي؛ ومن أهمها تناول الكيوي باعتدال وبدون إفراط لأنه من الممكن أن يسبب بطء في تخثّر الدم حيث أنه من الناحية النظرية يعتبر الكيوي سيئاً في حالات المعاناة من نزيف ما.
كما أن الكيوي قد يسبب ردود فعل تحسسية عند بعض الأشخاص، وخاصةً أولئك الذين يعانون من الحساسية من الأفوكادو أو التين أو بذور السمسم أو القمح.
google-playkhamsatmostaqltradent