recent
آخر المشاركات

ما هو الاحتلام

ما هو الإحتلام

ما هو الاحتلام


المحتويات :-

1- ما هو الإحتلام ؟
2- ما هي الحكمة من الإحتلام ؟
3- متى يوجب الغسل علي من إحتلم ؟
4-ما حكم من إحتلم وصلي دون أن يغتسل؟



ما هو الإحتلام :-

الإحتلام هو نزول سائل منوي من الشخص أثناء النوم دون الجماع أو العادة السرية، ويكون الإحتلام مصاحباً مشاهدة إيحاءات أو لقطات من الجماع مما يؤدي الي الإحتلام، ويحدث الإحتلام عند الأنثي والذكر، ولا يقتصر علي الذكور فقط من دون الإناث.


 

ما هي الحكمة من الإحتلام ؟

وضع الله تعالى الشهوة في التركيبة الإنسانية، وأمره بأن يفرّغ هذه الطاقة بطرق سليمة صحيحة وهو الزواج، ومن إحدى طرق تفريغ هذه الطاقة هو الاحتلام، فهي طريقة غريزية خارجة عن طاقة الفرد وسيطرته لتصريف القوة الجنسية، ولا يجب على الفرد إخراجها، فهي تخرج وحدها بشكل طبيعي، فهي ليست حرام؛ لأنها خارج عن سيطرة الإنسان، واستدل العلماء على مشروعيّتها بالحديث الشريف عن الرسول عليه السلام: (رُفِع القلمُ عن ثلاثةٍ: عن النَّائمِ حتَّى يستيقظَ، وعن الصَّبيِّ حتَّى يشِبَّ، وعن المعتوهِ حتَّى يعقِلَ)، فلو كان الاحتلام حراماً لما جعله الله تعالى علامة من علامات البلوغ، كما ذكره في الآية الكريمة: (وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ).


متى يوجب الغسل علي من إحتلم ؟

يوجد ثلاث حالات للإحتلام :-  
  • الحالة الأولي : أن يري الإنسان في المنام أنه يجامع فيستيقظ ويري بللاً (اي: منى)، ففي هذه الحالة يجب فيها الغسل.
  • الحالة الثانية : أن يري الإنسان في المنام أنه يجامع ويشعر أنه قد أنزل مني وعندما يستيقظ لا يجد شيئاً (أي: لا ينزل مني)، ففي هذه الحالة لا يوجب فيها الغسل.
  • الحالة الثالثة : عندما يستيقظ يجد بللاً ولكنه لم يري أو يتذكر أنه جمع في المنام، إنما وجد شيئا، ففي هذه الحالة يجب فيها الغسل، إذا العبرة بوجود بللاً.
وعَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها، قَالَتْ: جَاءَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ رضي الله عنها إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللّهِ! إِنَّ الله لاَ يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ فَهَلْ على المرأة مِنْ غُسْلٍ إِذَا احْتَلَمَتْ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: "نَعَمْ، إِذَا رَأَتِ الْمَاءَ" فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ رضي الله عنها: يَا رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم وَتَحْتَلِمُ الْمَرْأَةُ؟ فَقَالَ: "تَرِبَتْ يَدَاكِ، فَبِمَ يُشْبِهُهَا وَلَدُهَا".


ما حكم من إحتلم وصلي دون أن يغتسل؟

فاعلم أن الوضوء لا يُجزئ عن الغسل الشرعي، ولا يكْفي في رفْع الجنابة، فإذا توضأت بعد الاحتِلام ولم تغتسل ثم صليت، فصلاتك باطلة بالنص والإجماع؛ قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا}، وقال النَّووي في "المجموع": "أجمع المسلمون على تحريم الصلاة على المُحدث، وأجمعوا على أنها لا تصح منه، سواء إن كان عالماً بحدثه أو جاهلاً أَو ناسيا؛ لكنه إن صلى جاهلاً أو ناسيا، فلا إثم عليه، وإن كان عالمًا بالحدث وتحريم الصلاة مع الحدث، فقد ارتكب معصية عظيمة"، والسائل الكريم لم يوضح المقصود من قوله: "يتعذر علي غسل الجنابة"، فإن كان المانع هو مشقة غير محتملة، أو عدم وجود ماء كافٍ للغسل، فيجزئه التيمَّم.
ولمعرفة كيفية الغسل إضغط هنا



google-playkhamsatmostaqltradent